واتساب تلغرام 🛍️

القائمة الرئيسية

الصفحات

حلول المناقشات — مادة مبادئ الإدارة
📘 المقرر: مبادئ الإدارة
🗂️ القسم: حلول المناقشات

📂 موضوع المناقشة #1

🔖 السؤال

1: ماهي وظائف الإدارة؟ وما هو تعريف كلاً منها ؟

📝 الجواب

تتمثل وظائف الإدارة في التخطيط التنظيم، القيادة ، الرقابة.

  1. التخطيط: عملية تحديد الأهداف والأفعال والمواد اللازمة لإنجازها.
  2. التنظيم : عملية تقسيم وتوزيع للأعمال وتخصيص المهام والموارد وانشاء الإدارات والأقسام والتنسيق بينها لتحقيق انجاز فعال
  3. القيادة : عملية التأثير في الآخرين وتحفيزهم وإثارة قدراتهم الكامنة لتحقيق الأهداف المنشودة.
  4. الرقابة : عملية قياس الأداء الفعلي ومقارنته بالأداء المخطط وتحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف الانحرافات ومعالجتها

📂 موضوع المناقشة #2

🔖 السؤال

2: من أبرز الاتجاهات والممارسات المعاصرة في الإدارة؟

📝 الجواب

  1. البحث عن التميز: خصائص تتفرد فيها المنظمات الرائدة والناجحة دون غيرها من المنظمات.
  2. إدارة الجودة الشاملة : فلسفة إدارية تشير لكون الجودة هي مسؤولية جميع العاملين في المنظمة من لحظة الحصول على المدخلات حتى وصول المنتج إلى المستهلك.
  3. المنظمة المتعلمة: وهي تقوم بالتحسين والتغيير المستمر مستفيدة من السابقة.
  4. الوعي الشمولي والتنوع والمعرفة.
  5. القيادة: ومن أهم خصائص القيادة الناجحة:
  • - التفكير الاستراتيجي الشمولي.
  • - اتقان التعامل مع التكنولوجيا.
  • - القيادة الملهمة.
  • - السلوك الأخلاقي النموذجي.

📂 موضوع المناقشة #3

🔖 السؤال

3: وضح الفرق بين البيئة الخارجية والبيئة الداخلية لمنظمة الأعمال مع ذكر أمثلة؟

📝 الجواب

البيئة الخارجية : هي مجموعة القوة المحيطة بالمنظمة (المجتمع العامة للمنظمة) ، وتسمى بيئة في التعامل غير المباشر مثل: القوى الاقتصادية والقوى القانونية.

البيئة الداخلية : هي البيئة التي تتكون بشكل عام من ( ثقافة المنظمة ، والهيكل التنظيمي ، والموارد المتاحة ) ، مثل : المالكون ، مجلس الإدارة ، الموظفون ، بيئة العمل المادية.

📂 موضوع المناقشة #4

🔖 السؤال

4 : ناقش من الفوائد الرئيسية لعملية التخطيط في منظمات الاعمال؟

📝 الجواب

فوائد التخطيط الرئيسية :

  1. الشرعية: بدء برسالة المنظمة لإعطاء مشروعية للمنظمة.
  2. تحسين درجة تركيز المنظمة ومرونتها.
  3. دليل العمل المنظمة.
  4. تحسين التنسيق: وذلك بين أجزاء المنظمة للوصول إلى الهدف الكلي.
  5. تحسين إدارة الوقت : أي موازنة الوقت المتاح مع الأعمال الواجب انجازها.
  6. تحسين الرقابة بكونه معياراً للأداء.

📂 موضوع المناقشة #5

🔖 السؤال

5 : لتكنولوجيا المعلومات أثر كبير على مكان العمل والعملية الإدارية، ناقش ذلك؟

📝 الجواب

يتمثل أثر تكنولوجيا المعلومات على مكان العمل والعملية الإدارية في تعزيز أدوار المديرين و تفعيل الممارسة للعملية الإدارية بواسطة حركة المعلومات وسرعة الاتصالات ووضوح الأهداف وزيادة التكامل والتنسيق وسرعة قياس النتائج.

📂 موضوع المناقشة #6

🔖 السؤال

س 6 : ماهي مراحل العملية التنظيمية ؟

📝 الجواب

  1. تحديد الأهداف الرئيسية ورسالة المنظمة.
  2. مراعاة طبيعة الخطط والأهداف.
  3. تحديد المهام الرئيسية الأساسية المطلوبة والضرورية للعمل.
  4. تقسيم المهام الرئيسية إلى مهام فرعية أصغر.
  5. تخصيص الموارد.
  6. تقييم نتائج تنفيذ العملية التنظيمية.

📂 موضوع المناقشة #7

🔖 السؤال

س (7) ناقش الفرق بين مصطلحي المركزية واللامركزية ؟

📝 الجواب

المركزية :تجميع وتركيز سلطات اتخاذ القرار في المستوى الأعلى من الإدارة. وبشكل عام ترتبط المركزية بالأشكال التقليدية للتنظيم.

أما اللامركزية : توزيع سلطات اتخاذ القرار على جميع المستويات الإدارية في المنظمة. وبشكل عام ترتبط اللامركزية بالأشكال الحديثة للتنظيم.

📂 موضوع المناقشة #8

🔖 السؤال

س 8 : ما معنى التأثير وماهي أساليبه ؟ وما المقصود بالقوة وما أنواعها؟

📝 الجواب

محاولة تغيير سلوك الآخر باعتماد واحد أو أكثر. وتتمثل أساليبه : في الاستشارة المناشدة الايحائية تكتيكات التحالف، وغيرها.

ويقصد بالقوة: هي القدرة على إحداث التأثير في الآخرين من خلال ترتيب الموارد المختلفة وتوجيهها لجعل الآخرين ينفذون ما هو مطلوب منهم وأنواعها:

  1. القوة المرتبطة بالمنصب (قوة الموقع الوظيفي).
  2. القوة المرتبطة بشخصية المدير.

📂 موضوع المناقشة #9

🔖 السؤال

س 9 : وضح نظريات المحتوى في التحفيز؟

📝 الجواب

ترکز نظريات المحتوى على تحليل الحاجات الإنسانية للأفراد وكيفية اشباعها في بيئة العمل مع مساعدة المديرين على فهم طبيعة هذه الحاجات وطرق اشباعها، وتضم هذه النظرات ( نظرية ماسلو ، نظرية الدرفر ، نظرية هيرزبرغ ، نظرية ماكليند ).

📂 موضوع المناقشة #10

🔖 السؤال

س 10 : ناقش موضوع الاتصال من حيث مفهومه، وأهميته في الإدارة ومكونات عملية الاتصال ؟

📝 الجواب

مفهوم الاتصال هو عملية إرسال واستلام رموز ذات معاني مرتبطة بها، بهدف إعلام الآخر أو الطلب منه وإجراء عمل ما أو تعديل سلوك معين. وتتمثل أهمية الاتصال في الادارة:

  1. تتمثل الاتصالات نشاط إداري.
  2. يضمن الاتصال تفاعل إيجابي.
  3. وغيرها.

وتتضمن مكونات عملية الاتصال مايلي: ( المرسل ، الرسالة ، الترميز ، قناة الاتصال ، وغيرها )

📂 موضوع المناقشة #11

🔖 السؤال

س 11 : وضح مراحل العملية الرقابية ؟

📝 الجواب

تتمثل مراحل العملية الرقابية في : تحديد أهداف ومعايير / قياس الأداء الفعلي /مقارنة النتائج بالمعايير والأهداف / اتخاذ الإجراءات التصحيحية

📂 موضوع المناقشة #12

🔖 السؤال

س 12 : وضح مفهوم السلوك الأخلاقي، مع الإشارة إلى تأثير الاخلاقيات على عمل المديرين؟

📝 الجواب

السلوك الأخلاقي هو : السلوك الصائب والخيار السليم الملتزم بالمبادئ الأخلاقية، وهو عكس السلوك اللأخلاقي الذي لا يخضع للمبادئ الأخلاقية الصحيحة. وتتمثل تأثير الأخلاقيات على عمل المديرين في:

  1. كيف تعامل المنظمة العاملين فيها.
  2. كيف يعامل العاملون أو الموظفون المنظمة.
  3. كيف تتعامل المنظمة والعاملين فيها مع الأطراف الأخرى.

📂 موضوع المناقشة #13

🔖 السؤال

س 13 : وضح مفهوم الريادة مع الإشارة إلى أهم خصائص الرواد؟

📝 الجواب

الريادة هي: خصائص وسلوكيات تتعلق بالابتداء بعمل والتخطيط له وتنظيمه وتحمل مخاطره والابداع في إدارته. ومن أهم خصائص الرواد:

  1. القدرة على إدارة الذات.
  2. التمتع بطاقة عمل هائلة.
  3. الشعور بحاجة كبيرة لتحقيق إنجازات متميزة.

📂 موضوع المناقشة #14

🔖 السؤال

س 13 : وضح مفهوم الريادة مع الإشارة إلى أهم خصائص الرواد؟

📝 الجواب

عناصر المزيج التسويقي هي:

  1. المنتج : كل شيء يقتني بمقابل ويتضمن خصائص ملموسة او غير ملموسة ويشتمل على منافع متوقعة.
  2. التسعير : هو المبلغ المالي الي يقبله البائع مقابل منتج معين في زمن معين وفي ظروف محددة .
  3. التوزيع : توليفة من قنوات التوزيع تستخدمها منظمات الأعمال لإيصال منتجاتها إلى المستخدمين النهائيين.
  4. الترويج : نشاط تسويقي هادف لمحاولة جذب انتباه المستهلكين إلى السلعة أو الخدمة المنتجة.